تعرف على شباط 92 الاسطوري

2021-02-10 00:38:57

طقس فلسطين الحدث – عاصم عصيدة

يصادف اليوم العاشر من شباط الذكرى السنوية الثامنة والعشرين لشهر شباط الأسطوري  خلال شتاء العام 1992.

ووفقاً للسجلات الجوية فقد شهد هذا الشهر العديد من المنخفضات القطبية العميقة ، حيث وصل عدد الأيام الماطرة في الشهر الى 20 يوماً.

وفي اعقاب كميات الامطار الهائلة تم فتح سد "دغانيا" القريب من بحيرة طبريا في التاسع من شباط 92 ، كما تدفق 250 مليون كوب من المياه الى نهر الاردن خلال هذا الشهر ، كما تعرضت المنطقة لثلاث منخفضات ثلجية من بينها منخفضان متطرفان.

وعلى صعيد المنخفضات الثلجية فقد تعرضت فلسطين للمنخفض الثلجي الاول بين 5-6 من ذات الشهر وتراكمت الثلوج لطبقة وصلت الى 5 سنتيمترات ، وفي الفترة بين 9-10 شباط تعرضت المنطقة الى عاصفة ثلجية متطرفة حيث وصلت الثلوج الى السهل الساحلي وميناء حيفا ونهاريا وعكا ، وسهل مرج بن عامر وسهل الحولة.

كما جرى تسجيل تراكمات ثلجية في المدن الساحلية شمالي تل ابيب ، كما تساقطت الثلوج على النقب ومن بينها بئر السبع ، بينما ارتفعت الثلوج الى قرابة نصف متر في بعض الاماكن.

ومقارنة مع الماضي فقد كان شباط 1950 الأكثر تطرفاً  من ذلك المنخفض حيث تعرضت المنطقة الى عاصفة ثلجية من 3-6 شباط ادت لتساقط الثلوج على كامل الاراضي الفلسطينية وبرودة غير مسبوقة.

كما تعرضت فلسطين لمنخفض جوي قطبي متطرف آخر ما بين 24-25 من شباط 92 وتساقطت الثلوج على الكثير من المناطق ووصل ارتفاعها الى قرابة النصف متر على الجبال.

رادار المطر

مواقيت الصلاة

تابعنا

القمر الصناعي المتحرك

القائمة البريدية