وزير إسرائيلي يتحدث عن ازمة إغلاق المعابر

2021-02-07 15:33:50

طقس فلسطين الحدث – ترجمة عاصم عصيدة


وجه وزير البناء والاسكان الاسرائيلي "يعكوف ليتسمان" مناشدة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بفتح عاجل للمعابر سعياً لإدخال آلاف العمال.


وقال "ليتسمان" في كتابه لوزير الدفاع أن عدم السماح لآلاف العمال فلسطينيين العاملين في مجال البناء صباح اليوم بدخول اسرائيل عبر المعابر يتسبب بأضرار كبيرة للمشاريع السكنية.


بينما قال رئيس اتحاد المقاولين بأن استمرار اغلاق المعابر سيعطل الكثير من المشاريع وسيؤخر تسليم آلاف الشقق بالإضافة الى خسائر فادحة للإقتصاد.


وكانت صحيفة عبرية قد كشفت النقاب صباح اليوم عن قرار جديد اتخذه وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس والذي يمنع بموجبه عودة العمال الذين عادوا من إسرائيل يوم الجمعة.


وذكرت صحيفة "جلوبس" الإقتصادية أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اتخذ قراراً نهار الجمعة بعودة المعابر بين إسرائيل والضفة الغربية الى العمل اليومي وأبلغ مقاولي البناء وغيرهم بهذا القرار وبالتالي فقد أقدم قرابة 45 ألف عامل فلسطيني على العودة الى منازلهم في الضفة الغربية بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من المبيت في اسرائيل بسبب الاغلاق.


وخلال ساعات مساء الجمعة تراجع وزير الدفاع عن قراره وأصدر قراراً جديداص ينص على استمرار إغلاق المعابر وعدم فتحها اليوم الأحد ما يعني عدم تمكن آلاف العمال وبخاصة في مجال البناء من العودة للعمل في اسرائيل.


وبينت الصحيفة أن غالبية مواقع البناء في اسرائيل بقيت خالية صباح اليوم الأحد مع عدم تمكن العمال من العودة لأماكن عملهم.
ودعا اتحاد مقاولي البناء في اسرائيل وزير البناء والاسكان ووزير الدفاع الى المسارعة باتخاذ القرار بفتح المعابر لعودة العمال.


في  حين يعتبر الوضع الحالي الاول من نوعه منذ انتشار الكورونا حيث  كانت الحكومة الإسرائيلية تستثني  عمال البناء من قرارات الإغلاق.


بينما ذكرت وزارة الإسكان الإسرائيلية أن وزير الاسكان "عكوف ليتسمان" سيضغط على وزارة الدفاع سعياً لعودة عمل المعابر وذلك خشية تعرض البناء الى الشلل في ظل غياب العمال المفاجئ.
 
 
 
                                    

رادار المطر

صور القمر الصناعي

مواقيت الصلاة

تابعنا

القائمة البريدية