معلومات هامة للعمال الفلسطينيين في اسرائيل والمستوطنات

2021-01-16 17:07:16

طقس فلسطين الحدث – ترجمة عاصم عصيدة

نشر موقع عبري أمس معلومات ومعطيات هامة عن العمال الفلسطينيين العاملين في اسرائيل وكذلك في المستوطنات.

ووفقاً للمعطيات التي نشرها موقع صحيفة "جلوبس" الإقتصادية  فيعمل في اسرائيل قرابة 80 ألف عامل فلسطيني يحملون التصاريح وعدد آخر يبلغ 50 ألف على الأقل لا يحملون التصاريح.

في حين يبلغ متوسط رواتب العمال في اسرائيل 6 آلاف شيقل أي ما يعادل 1800 دولار امريكي ، وهو قريب من الحد الادنى للأجور في اسرائيل "ساخر مينيموم"  ، ويساوي أربعة أضعاف من راتب الحد الأدنى في الضفة الغربية وهو 1400 شيقل.

كما يعمل حوالي 30 ألف فلسطيني في مستوطنات الضفة الغربية ويبلغ متوسط أجورهم الشهرية 5,500 شيقل ويتمتعون بظروف عمل متساوية مع العمال في اسرائيل ويعملون بناءً على قانون العمل الإسرائيلي ويستحقون بدل تقاعد ونقاهة وإجازات وغيرها.

ووفقاً لمصدر في الإدارة المدنية فقد شكل دخل العمال الفلسطينيين في اسرائيل والمستوطنات ربع الدخل الفلسطيني في الضفة الغربية للعام 2019 ، بينما وصل الدخل العام الماضي الى أكثر من ذلك على ضوء تراجع الاقتصاد الفلسطيني بسبب أزمة الكورونا.

كما تعتمد إسرائيل في قطاع البناء على العمال الفلسطينيين حيث واصل هؤلاء عملهم حتى في ذروة الكورونا والإغلاق ولم تمنع دخولهم ، كما تتمتع المصانع الإسرائيلية في الضفة الغربية بقوة كبيرة على ضوء الايدي العاملة الفلسطينية الزهيدة مقارنة بأيدي العمل الإسرائيلية باهظة الثمن.

وفيما يتعلق بحقوق العمال الفلسطينيين فقد أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية سابقة قضائية في العام 2007 تنص على اعتبار العمال الفلسطينيين عمال اسرائيليين دون اي علاقة بقوميتهم وبالتالي فقد نص القانون على مساواتهم بالعمال الإسرائيليين.

كما ينص قانون العمل الإسرائيلي على وجوب تسليم المشغل تقارير العمل الشهرية للعمال "تلوشات" لشعبة خدمات المشغلين في سلطة السكان والهجرة والتي تحتوي على مكونات الراتب والخصميات والتوفيرات.

كما يتوجب على رب العمل تسليم العمال أجورهم حتى موعد أقصاه 15 الشهر  ، حيث يلزم القانون الإسرائيلي رب العمل بتسليم قسيمة الراتب " التلوش" للعمال مع نهاية كل شهر عمل.

رادار المطر

صور القمر الصناعي

مواقيت الصلاة

تابعنا

القائمة البريدية